عائلي ثقافي اجتماعي رياضي سياسي
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الجدوى الاقتصادية والامنية لمطارالخرطوم الجديد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 87
نقاط : 213
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/06/2011

مُساهمةموضوع: الجدوى الاقتصادية والامنية لمطارالخرطوم الجديد   الثلاثاء أغسطس 02, 2011 7:56 am

مطار الخرطوم الجديد الذى وقع الاختيار 0على موقعه بمنطقة جبل الطينة (45) كيلومتراً جنوب غربي امدرمان قبل ثلاث سنوات ،وبدأت الاعمال التمهيدية فيه، برزموضوع اختيار موقعه وجدواه الاقتصادية والامنية الى السطح من جديد بعد احداث امدرمان الاخيرة.
لم اشعر بالارتياح للموقع
الجديد لمطارالخرطوم عند اعلانه وذلك بسبب بعده عن وسط الخرطوم والذي يصل الى (50) كيلو متر بينما قوانين الطيران العالمية تحدد بعد المطار بما لايتجاوز نصف ساعة بالسيارة حوالي (30) كيلو متر، فسهولة الوصول الى المطار تعتبرمن العناصرالمهمة في تحديد موقعه بالاضافة الى المهدد الامني لوقوعه في منطقة خلوية بغرب ام درمان ،والنواحي الامنية ايضاً مهمة في تحديد موقع المطار،وقد ادى سقوط مطار بغداد في ايدي القوات الامريكية الى سقوط بغداد والعراق، فوقوع المطار جنوب غرب نهر دجلة ساعد على سقوطه سريعاً.
وهنالك نقائص اخرى لموقع المطار في جنوب غربي ام درمان منها وقوعه الى الشمال من بحيرة سد خزان جبل اولياء مما يعرضه لخطر الفيضان والغرق اذا ما حدث شئ لجسم السد المتقادم والذي مضى على بنائه اكثر من( 70) عاماً .
كما ان وقوعه بمنطقة غربي ام درمان يجعل مجاله الجوي عرضه للتداخل مع المطارالعسكري بوادي سيدنا ،وان كانت قوانين الطيران الدولية تحدد بعد المطارالثانوي عن القاري بحوالي (Cool كيلومترات إلاَّ ان الخطورة تظل قائمة .
توجد قواعد واشتراطات ومعدلات ومواصفات خاصة بموقع المطارات وضعتها مؤسسات الطيران العالمية ،وتشمل اهم العوامل التي تؤخذ في الاعتبار حالة الظروف المحلية بالموقع، وامكانية الوصول اليه، ونوعية التربة، والخدمات والمرافق العامة والبعد عن المناطق السكنية والصناعية وعوامل اخرى.
لذلك نعتقد ان منطقة شرق النيل وشمال الخرطوم بحري هي الموقع الانسب لمطار الخرطوم الجديد وفقاً لمعايير الاختيار السابقة والذي تحددته بيوت الخبرة العالمية والتي اختارت موقع المطارالسابق بشرق النيل عليه فاننا نقترح صرف النظر عن الموقع الحالي والشروع في تحديد موقع جديد لمطار الخرطوم مع العمل على استغلال الموقع الحالي بجنوب غرب ام درمان كمدينة صناعية خا صة بعد وصول الخدمات الى هذه المنطقة وتقسيمها وبيعها لتمويل تكلفة انشاء المطار الجديد ولتعويض ما تم انفاقه في الانشاءات التمهيدية
الرأي العام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elgrary.sudanforums.net
 
الجدوى الاقتصادية والامنية لمطارالخرطوم الجديد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات القراري :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: المنتدي الاخبار الاقتصادية-
انتقل الى: