عائلي ثقافي اجتماعي رياضي سياسي
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اقتصاديون :اقرار دستور دائم للبلاد يسهم في جذب الاستثمارات ويحد من التقاطعات بين المركز والولايات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القراي العجمي الخواض



عدد المساهمات : 60
نقاط : 188
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/11/2012

مُساهمةموضوع: اقتصاديون :اقرار دستور دائم للبلاد يسهم في جذب الاستثمارات ويحد من التقاطعات بين المركز والولايات   الأحد نوفمبر 04, 2012 6:16 am

دعا السيد محمد الحسن ابرسي رئيس اتحاد غرف النقل والرئيس المناوب لاتحاد أصحاب العمل السودانى إلى أهمية إستصحاب النظرة الاقتصادية بعيدة المدى فى إعداد المشروع الجديد لقانون الاستثمار لاستيعاب المردودات الايجابية على الاقتصاد الوطنى من خلال استغلال الموارد الاقتصادية والطبيعية الهائلة بالبلاد والاستفادة من الميزات التفضيلية فى شتى المجالات بالسودان .

وأشاد ابرسى بجهود المجلس الأعلى للاستثمار على المستوى الداخلى والخارجى لتهيئة بيئة الاستثمار وجذب المستثمرين مشيرا إلى معاناة قطاعات الأعمال من التغيرات التى ظلت تطرأ على قوانين الاستثمار منذ العام 1990.

ومنتقدا اللائحة الخاصة بقانون الاستثمار وقال إنها لا يمكن أن تسود على القانون معتبراً أنها ظلت تسهم فى تدهور حالة الازدهار التى وصل اليها السودان فى مجالات جذب الاستثمارات خلال الفترات السابقة .

وأكدبرسي أهمية وضع قانون حقيقي جاذب للاستثمار وغير خاضع لموارد موازنة الدولة ،كما تطرق إلى أهمية معالجة مشاكل وقضايا الأراضى الاستثمارية والتصديقات الخاصة وتوفير البنيات التحتية بها من كهرباء ومياه وغيرها من الخدمات لتسهم فى جذب المستثمرين مجددا تاكيداته على أهمية التنسيق المشترك والتعاون بين كافة الأطراف ذات الصلة بالعملية الاستثمارية لإعادة الثقة بقانون ومناخ الاستثمار بالبلاد وعبر عن تفاؤله بقيادة الجهاز القومى للاستثمار لحملة داخلية وخارجية تسهم فى أحداث نقلة نوعية لجذب الاستثمارات للسودان.

السيد سمير احمد قاسم أمين أمانة السياسات باتحاد أصحاب العمل ورئيس غرفة المستوردين قال أن تعديل الدستور يعتبر خطوة أولى وجادة لوضع قانون جاذب للاستثمار يمكن أن يسهم فى جذب المستثمرين ورؤوس الأموال وتمكين السودان من المنافسة مع دول الإقليم فى مجالات جذب الاستثمارات.

مشيراً إلى الكثير من المعوقات بالقانون الحالى مطالباً بضرورة إزالة الكثير من التضاربات والتقاطعات بين المركز والولايات خاصة فى قضايا الأراضى والاستثمارات فى المجالات الأخرى منوهاً إلى أهمية وجود كوادر مؤهلة لإدارة العملية الاستثمارية ووجود قانون للعمل محفز ومشجع ومكمل للعملية الاستثمارية وليس معوقاً للاستثمار.

وجدد سمير تأكيداته على أهمية تقديم المزيد من الحوافز التشجيعية لاستقطاب موارد المغتربين عبر القنوات الرسمية لتسهم فى ثبات أسعار الصرف.

السيد هاشم هجو إبراهيم رئيس اتحاد غرف الزراعة والإنتاج الحيوانى أشار إلى أهمية وجود قانون يجعل من الاستثمار شأناً مركزياً وقال إلى حين إقرار الدستور الجديد لابد من كيفية للتوفيق ما بين صلاحيات الولايات والصلاحيات المركزية بما يحقق مصلحة الوطن.

هذا وقد حددت الدولة أولويات وأسبقيات معينة للاستثمار ووجهت إليها الدعم والتسهيلات والامتيازات لمنح الأراضي والاستثمارية والإعفاءات الضريبة الجمركية والإعفاء من ضريبة إرباح الأعمال وكما يقوم القانون الجديد بتذليل كثير من الصعوبات التي تواجه المستثمر بالأراضي ويقدم خدمات اجتماعية كثيرة للمواطنين بالمناطق التي تم الاستثمار فيها ومن هذه الخدمات تشغيل الخريجين وغير الخريجين من أبناء تلك المناطق فى المشاريع الاستثمارية كما يسمح القانون بإنشاء وكالة دولية للترويج للفرص الاستثمارية المتاحة في كل ولاية وهي الجهة الرسمية التي تقوم بالترويج داخل السودان وخارجه وتمتلك صلاحية تنظيم الملتقيات ومن ميزات القانون إعطاء الأولوية في الاستثمار للقطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني وللقطاع الصناعي والتعدين .

ومنح قانون الاستثمار المعدل المشاريع الاستثمارية إعفاءات ضريبية تتراوح بين 5 إلى 10 سنوات كما أن هناك مساعي لإجازة لائحة لمنح الاستثمار للولايات الأقل نموا.

ويلبي القانون الجديد تطلعات المستثمرين وأصحاب الأموال في الداخل والخارج وبما يملكه السودان من موارد ضخمة لم تستغل بعد وترحيبه بكل المستثمرين بلا استثناء .

المصدر : سونا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اقتصاديون :اقرار دستور دائم للبلاد يسهم في جذب الاستثمارات ويحد من التقاطعات بين المركز والولايات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات القراري :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: المنتدي الاخبار الاقتصادية-
انتقل الى: