عائلي ثقافي اجتماعي رياضي سياسي
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الأطعمة الدسمة "تطرد" النوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القراي العجمي الخواض



عدد المساهمات : 60
نقاط : 188
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/11/2012

مُساهمةموضوع: الأطعمة الدسمة "تطرد" النوم   الخميس نوفمبر 08, 2012 4:42 pm

نصح خبراء تغذية من يواجهون مشكلات فى النوم إلى التنبه لما يتناولون من غذاء، ويعد الاعتماد على طعام خفيف أبرز نصائحهم من أجل نوم مريح وغير متقطع.

وحسب الخبراء فأنه ينبغى الابتعاد عن الوجبات الدسمة قبل النوم بأكثر من 3 ساعات كما نشرتها (sky news).

كما يشيرون إلى أن من بين الأطعمة التى تسبب الأرق، الشطائر التى تعتمد مكوناتها على اللحم المدخن أو المملح، فهى تحتوى على نسبة عالية من الأحماض الأمينية التى تزيد من تنبه الدماغ.

وتعد الشوكولاتة أيضا من بين الأطعمة التى يحذر الخبراء من تناولها قبل ساعات من موعد النوم، إذ تحتوى على مادة "التيروسين" المحفزة لعمل الدماغ.

ويتأثر النوم بنمط الغذاء، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، إذ يتعلق ذلك بحساسية الشخص تجاه بعض الأطعمة، وهى قد تسبب له أرقا أو نوما متقطعا، ومضطربا.

ويعد أرق الحساسية بمثابة مفهوم غذائى معروف لدى غالبية الخبراء، ومن أشهر حالاته أرق الرضع بسبب نوعية الحليب المستخدم، وهو أرق يزول بتغيير نوع الحليب.

ويربط الخبراء نوعية الغذاء ونمطه بالبدانة أيضا، خاصة عندما يستيقظ الشخص ليلاً وهو يشعر بجوع شديد ما يؤثر على نومه، وبالتالى على وزنه.

ويشير الخبراء إلى أهم الأطعمة التى تسبب الأرق، ومنها مشروبات الطاقة واللحوم المدخنة والمأكولات الحارة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin


عدد المساهمات : 87
نقاط : 213
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: الأطعمة الدسمة "تطرد" النوم   الثلاثاء نوفمبر 13, 2012 7:04 am

كشف الباحثون اخيراً عن سر الاحساس بالنعاس بعد تناول وجبة دسمة, لقد وجدوا ان ارتفاع مستويات الغلوكوز في الدم بعد تناول وجبة دسمة توقف عمل خلايا المخ التي تجعلنا مستيقظين ونشطين.
يقول دينس بورداكوف جامعة مانشستر بريطانيا رئيس فريق البحث: لقد اسفرت النتائج ان النعاس هو طريقة الجسم بارسال اشارات تنبه الى حاجته للراحة والنوم بعد اختزان الطاقة من تناول الطعام.
ويضيف بورداكوف: لقد لوحظ ان الانسان بغالبه النعاس ويقل نشاطه بعد تناول الوجبات وهو ما يندرج على الحيوان ايضا, وقد تبين ان المخ مسؤول عن ذلك.
وقام فريق بورداكوف بدراسة مجموعة من خلايا الدماغ تعرف بالاوريكسين »الخلايا العصبية« التي وجدت في الهايبوتلاموس »ما تحت السرير البصري« وتنتج بروتينات »اوريكسين« الضرورية للمحافظة على استيقاظ طبيعي عند البشر.
هذه الخلايا العصبية تكون اقل نشاطا في الليل, ولكن عندما يختل اداؤها تؤدي الى نوع من الخدار »حالة مرضية تتميز بنوبات نوم عميق وقصيرة«.

نسبة الانفعال
تبين للباحثين ان خلايا اوريكسين العصبية يمكن الحد من نشاطها بالغلوكوز لكن لم تعرف درجة حساسيتها وقد قام فريق بورداكوف بتعريضها لتغيرات نشطة في مستويات الغلوكوز مساوية لتلك التي تحدث في الدم خلال ذروة الدورات اليومية لتناول الطعام والشعور بالجوع ومن ثم قياس معدل نشاطها.
يقول بورداكوف: لقد تبين لنا ان نشاط الخلايا العصبية يتوقف لدقيقة اثناء ارتفاع الغلوكوز وارتباطه بتناول الوجبات.
وهذا ما يوضح اسباب تعذر النوم عندما نشعر بالجوع نتيجة لارتفاع معدل نشاط الخلايا العصبية عندما ينخفض الغلوكوز في الدم, فالخلايا العصبية »اوريكسين« تجعلنا يقظين وتنبهنا عندما نشعر بالجوع لتناول حاجتنا من الطعام.

استشعار السمنة
ان اي تغيرات تطرأ على حساسية تلك الخلايا ازاء الغلوكوز تؤدي الى البدانة.. حيث تساعد على تنظيم الشهية ومعدل الاستهلاك ويحاول العلماء فهم كيفية تفاعله مع دورة المخ التي تتحكم في تنظيم الشهية.
يقول جويل المكويست جامعة تكساس جنوب غرب المركز الطبي في دالاس: ان الدور الذي تلعبه الخلية العصبية اوريكسين هو التحكم في نظام الخلايا الكثيرة, وتجعل اكتشاف قدرتها على استشعار التغيرات الضئيلة في الغلوكوز اساساً.
فهذه العمليات الفسيولوجية تنظم الى حد كبير كمية الطاقة المتوافرة, واي اختلال بنسبة الغلوكوز قد يكون له تأثير عميق على الاستيقاظ والتنسيق اللا ارادي للاستجابات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elgrary.sudanforums.net
 
الأطعمة الدسمة "تطرد" النوم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات القراري :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: المنتدي العام-
انتقل الى: